المعجم اليمني

برط

ب ر ط

تعريف-1: بَرَطَ فلانٌ الغصن يَبْرُطه برطا: جرَّدَهُ من أوراقة فهو مَبْروطٌ مثل:خرطه فهو مخروط. والأَبْرَطُ منَ النّاس: النّحيل المهزول الّذي لا يكاد يكون على جسمه شيءٌ منَ اللّحم، وهو من سابقه فيقال: بَرَطَ المرضُ فلاناً يَبْرُطهُ بَرْطاً فهو مَبْرُوطٌ وأبْرَط. وكنت قد تجاوزت مادّة (ب ر ط) في لهجاتنا لمحدوديّة استعمالها ولكنّـني استدركتها حينما وجدتُ المعجمات الكبرى تكاد تهملها ولا تعتدُّ بها، فلسان العرب لم يأتِ فيه إلّا روايةٌ عن ابن الأعرابيّ قال: «بَرِطَ الرّجلُ: إذا اشتغل عن الحقّ باللّهو» ثمّ أعقب ذلك بقوله: «قال أبو منصور: هذا حرفٌ لم أسمعْه لغيره، وأراه مقلوباً عن بَطِر» ولم يأتِ في تاج العروس ما يزيد عن هذا، لهذا ذكرت منه ما سبق؛ وأضيف إلى أنّ من هذه اسم الجبل العتيد العريض الطّويل أعني به (بَرَط) من ديار بكيل ثمّ من همدان . وقد فصّل الحديث عن جبل برَط ونازليه من رؤوس بكيل خير تفصيلٍ القاضي محمّد الحجريّ في كتابه (مجموع بلدان اليمن وقبائلها)، أمّا منَ النّاحيه اللُّغويّة اللّهجيّة، فلا يهمّ هنا إلّا ذكر أنّه قد اشتقّت من طريقة أهل برَط في الحديث المليء بالفخر والاعتزاز كلمةٌ يراد بها التّفكّه وهي:
البَرِيْط، وهو: الإبراق والإرعاد بالكلام، وسكّان جبل برَط هم ذو غيلان، وهم قسمان: ذو مُحَمّد أبناء محمّد بن غيلان, وذو حسين أبناء حسين بن غيلان ولعلّ القسم الثّاني ذو حسين هم أوّل من تفكّه على إخوانهم ذو محمّد، وذلك من خلال أهزوجةٍ يترنّمون بها، وقد وضعوها على لسانٍ واحدٍ من ذو محمّد يرويها بفخرٍ وليس فيها ما يفخر به، وما هي إلّا ضربٌ من البَرِيْط، إذ تقول: إحْنا عَشَرَهْ مِنْ ذُوْ مِحِمّدْ لِقَيْنا قُمْعِثيْ٭ مِنْ ذُوْ حِسَيْن هاشَنا وِهِشْناهْ ومنَّنا وِمِنِّهْ قَتَلَ مِنّنا واحدْ بِقِيْنا تِسْعَهْ ** وِاحْنا تِسْعِهْ مِنْ ذُوْ مِحِمَّدْ لِقِيْنا قُمْعِثيْ مِنْ ذُوْ حِسينْ هاشَنا وهِشْناهْ مِنِّنا ومِنَّهْ قَتلْ مِنَّنا واحدْ بقينا ثمانيه وهكذا إلى أن لا يبقى إلّا اثنين وهو مستمرٌ في التّغنّي بفخر: واحنا اثنينْ من ذو محمّدْ لقينا قُمعثيْ من ذو حسين هاشنا وهشْناه مِنَّنا ومِنَّهْ قتل مِنّا واحد ما زاد بقي إلّا أنا ومن شجاعتي وقَحامتي تِرَبَّعْتِهْ ودخلت من بين ارْجِلِهْ وفي ذو محمّد عددٌ منَ البيوت لم تكن مشيخةُ بكيلٍ عامّةً تقع إلّا في واحدٍ منها؛ أي لا يكون شيخ مشايخ بكيل إلّا واحد من بين أبناء هذه البيوت يتّفقون عليه، وكان آخر من تتّفقُ عليه الآراء في هذا المجال، هو الشّيخ أمين بن حسن أبو رأس، ولكنّه فضّل أن يعمل بوصفه شخصيّةً وطنيّةً عامّة q.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter