المعجم اليمني

جبر

ج ب ر

تعريف-1: الجَبَر: منَ النّاس، هم: المُعْفَونَ من بعض الالتزاماتِ الماليّة أو الواجبات كالغُرْم أو السّخرة أو التّجنيد ونحو ذلك، تعفيهم منها السّلطة بقصد التّألُّف والطّاعة، أو جبراً لكسرٍ أصابهم في غُرمٍ أو حربٍ أو أيّ كارثةٍ طبيعيّةٍ وما شابه ذلك، وقد تُجبِّرُهم وتُعفيهم أعرافٌ اجتماعيّةٌ أو تقاليدُ قَبَليّة. والجَبَرُ تستخدمُ كاسم جمع، فيقال: هؤلاء قومٌ جَبَرٌ وتكونُ للمفردِ فيقال: فلانٌ جَبَرٌ وبلدٌ جَبَر، وتجمع بهذه الدّلالات وبدلالاتها السّابقة على أجبار، ومنه جاء اسمٌ بلدانيٌّ قبليٌّ هو: وادي الأجبار في (سنحان) يشتمل على عددٍ منَ القرى، جُبّرت في زمنٍ ما، فهم جَبَرٌ وأجبار. و(عزلة الأجبار) ثلاثةُ مراكزَ إداريّةٍ في «وُصَاب العالي»، والجَبَرُ أيضاً في بلاد «حجور» منطقةٌ تشمل ثلاثة مراكزَ إداريّةٍ هي «الجَبَرُ الأعلى، والجَبَرُ الأسفل، والجَبَر الشّرقيّ» والجَبَرُ أيضاً في (حجّة)، والجَبَرُ في (نجرَة) من بلاد (حجّة) أيضا. والأفعالُ المتعدّيةُ من هذه المادّة، يقال فيها: جَبّرتِ السّلطةُ بني فلانٍ تُجبّرهم تجبيراً فهم مُجبّرون وجَبرٌ وأجبار. ومِن تَجَبَّر هذه جاء كلمة أهل السّلطة الّتي تقول: «إذا تجبَّرَ القبيليّ طلبْ قُطْعَة» فأصبحت مثلاً يُضرب في التّحذير منَ التّساهل مع من به قوّةٌ وعتوّ؛ لأنّه يطمع ويطلب أكثر، والقُطعة: الإقطاعيّة. وفي عرف القبائل ذاتِ الطّابع البدويّ أن من يكلّفون بالواجبات ويُسامون بالالتزامات همُ (الرّعيّة) منَ الفلّاحين ـ القرار ـ أهل الحرث والزّرع، أمّا رجال القبائل أمثالهم فليسوا على شيءٍ من ذلك، ولهذا قالوا في زاملٍ من زواملهم: كانتْ رَعِيِّـهْ بِاليمنْ وِحْنا جَبَرْ يا سيّدي والْيَوْمْ شُفْتَ الثّعْل يِغْدِيْ للنِّمارَه والجَبَرُ أيضاً يقال للسّالم وغير المستعمل من كلّ شيء، ويرمز به أيضاً إلى العذريّة والبكارة، قال شاعر متغزّلا: شُفْت شُوْذي خَطَرْ ياهْلَ الهوى وارْفِقوا بهْ عادْ خَطّهْ جَبَرْ وِخاتِمهْ في كعوبِهْ


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter