المعجم اليمني

حول

ح و ل

تعريف-1: الحال: الجانب من كلّ شيء. تقول: أكلت من حالي في الإناء؛ أي: منَ الجانب الّذي يليني. أو: أخذت من حالٍ وتركت الحال الآخر، وفي العمل: أكملت حالاً وبقي حال. وتقول: فلانٌ جالسٌ بحال المكان؛ أي في جانبٍ منه. ووضعت الشّيء في حال الرّف أو الطّاولة ونحوهما؛ أي: في جانبٍ منه أو منها، وأظنّ هذه لغةً قديمةً وردت في نصوص التّراث ولكنّ الأقدمين أهملوا شرحها وجاء بعدهم من شرحها بأقرب دلالةٍ تدلّ عليها كلمة الحال ولو لم تكن هي ما يراد منها، وأظنّ أنّنا مثلاً لو أعدنا قراءة بيت امرئ القيس القائل: كُميتٌ يزلُّ اللّبدُ عن حال متنهِ كما زلّتِ الصّفواء بالمتَنَزِّلِ على أساس هذه الدّلالة الباقية في لهجاتنا إلى اليوم دلالات كلمة (حال)، لكان هذا هو الفهم الأسلم لكلمة (حال) في هذا البيت وإن لم تجد ذلك في شرحٍ من شروح معلّقة امرئ القيس، بل هم يُغْربون في شرحها، مع أنّ الحال هنا هو: جانب ظهر الجواد؛ والحال يطلق على الجهاتِ الأربع يقال: المطر اليوم منَ الحال الشّرقيّ أو منَ الحال الغربيّ .. إلخ. تعريف-2: الحَوْل: الجربة. يقال لقطعة الأرض الزّراعيّة الجيّدة (الجربة) في لهجةٍ واسعةٍ من لهجاتنا كما سبق، ويقال لها أيضاً الحول في لهجةٍ واسعةٍ أيضاً وإن كانتِ الأولى أعم. ومنَ المحتمل أنّ كلمة الحول كانت هي الأكثر شيوعاً، بدليل أنّ الجرب الأجود تسمّى بأسماءٍ مثل (ذي كذا) و(ذي كيت) ومثل هذه التّسمية تطلق على الاسم المذكّر لأنّ (ذي) تذكّر وتؤنّث تبعاً للكلمة الّتي تضاف إليها، فالأسماء الّتي سبقت في (ج ر ب) ومنها مثلاً (ذي الماجل) (وذي البلس) و(ذي الأعماد) تصبح أصحّ لُغويًّا مع (الحول) فيقال: (الحول ذي الماجل) و(الحول ذي البلس) . . إلخ . فهو أصحّ منَ (الجربة ذي الماجل) … إلخ لأنّ الأصحّ «الجربة ذات الماجل». وأبرز معاني الحول هو: القوّة، وحريٌّ أن يطلق على المال اسم القوّة. فالجربة أو قطعة الأرض الزّراعيّة الكبيرة الجيّدة هي حولٌ وقوّةٌ تضاف لمالكها. ومن أحكام ابن زايدٍ في مراتب ما يملكه الزّارع وكيف يتدرّج في التّصرف به عند الضّرورات: يِقُوْل علي ولد زايد الحَبّ يِفْدِيْ لِيَ الثَّورْ والثّور يفدي لي الحَوْل والحَوْل يِفْدِي لي الرّاس أي: أبيع الحبّ لأفتدي الثّور، وأبيع الثّور لأفتدي الجربة أو الحول؛ ولا أبيع الحولَ إلّا لأفتدي رأسي؛ أي: حياتي. وكلمة الحول قديمةٌ ومذكورةٌ في (نور المعارف: 122). ومن أحكامه: حولين منَ المال يكفي وِلّا ولد لا اصلح الله


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter