المعجم اليمني

خبب

خ ب ب

تعريف-1: خَبّ، بفتحٍ فتضعيف: اسم وادٍ ومنطقةٍ في الجوف، وهي منطقةٌ واسعةٌ تشمل مساحاتٍ من شَمال الجوف، ومنَ الأطرف الّتي بين الجوف ونجران، وفيها علاوةً على وادي خبّ أودية وعددٌ منَ الرّوافد ومنها وادي (شَطيف) الّذي كان بالقرب منه معبد (دي أغراو) المذكور في النّصوص المسنديّة، والّذي عُثِر فيه على كتاباتٍ وتماثيلَ تتناول الاعترافات بالذنوب من جنسيّة وغيرها، وتمثّل عمليّات الجنس بأوضاعٍ مختلفة، وذلك على نحوٍ منَ الكثرة لا توجد في أيّ معبدٍ آخر. وخُصَّت هذه المنطقة بالذّكر هنا في مادّةٍ خاصّةٍ بها؛ لأنّ لها ذكراً في كتب التّاريخ والبلدان؛ إذ إنّها على الأرجح المنطقة الّتي استمرّت فيها الثّورة ضدّ الفرس ومن ناصرهم من همدان، على عهد الرّسول X، وإلى أن تولّى قيادتها (ذو الخمار عبهلة بن كعب العنسيّ) بعد إسلامه فعُدّ مرتدّا، ولُقِّب بـ (الأسود العنسيّ) لأنّه قيل له: أتحارب الفرس وقد أسلموا فتُغضِب بذلك محمّداً وهو سيّد قريش؟! فقال: أنا أسود منه؛ أي: أوسع منه سيادةً وسلطانا؛ لأنّه كان قد بدأ يبسط نفوذه على أنحاء اليمن بتلك الطّريقة الفريدة، ولكنّ عبارة (أسود منه) اختُصِرَت إلى (الأسود) بدلالة الكلمة على اللّون المعروف، ولم يكن أسودَ بل كان ممّن يتقنّعون لحسنهم وبهائهم، ولهذا كان لقبه الأصليّ هو: (ذو الخمار). وكتب التّراث تذكر أنّ مركز قيادة الثّورة ضدّ الفرس كان في (الجوف)، وأنّ (عبهلة بن كعب) اعتكف زمناً في كهفٍ هناك، يقع في (خبّان) بالجوف، و(خبّان) هو النّطق القديم على الأرجح للاسم (خبّ) ولكن بصيغة الاسم المعروف بألفٍ ونونٍ في آخره ـ على قاعدة التّعريف الأصليّة في لغة اليمن القديمة ـ فتكون (خَبّان) مثل (الخبّ) المعرفة بالألف واللّام.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter