المعجم اليمني

سدد

س د د

تعريف-1: السَّدَّة، والسَّدُود، والسِّداد، هو: اتفاق المتنازعين فيما بينهم وإنهاء النّزاع صلحا، يقال: سَدَّ المتنازعون فيما بينهم يَسِدُّون سَدَّةً فهم سَدٌّ وسِداد. والمتعدّي مثله، تقول: سَدَّ فلانٌ بين المتنازعين يَسِدُّ سَدَّةً وسَدُوْداً وسِدادا، فهم الآن سَدٌّ؛ أي وُفِّق بينهم فهم سَدٌّ لا خلاف بينهم. ويتّفق معك غريمك على حلٍّ وتقول: سَدَّينا، فيجيب: سدَّينا, وقد تتّفقان على أيّ أمرٍ منَ الأمور دون نزاعٍ كأن تتّفقا على عملٍ أو موقفٍ أو رأيٍ مشتركٍ فتقول: سدَّينا، ويجيب: سدَّينا, وترى متنازعِين لا شأن لك بهم فتنصرف عنهم وتقول: سِدَّوا، وهي مثل قولهم في الشّام: اصطفلَوْا، وفي مصر: اِتْلِهُوْا. وجاء في الأمثال: « سَدّ بَيْنُهُم الفَقْرْ» وأصله أنّ إخوةً تنازعوا على تركةٍ حتّى أنفقوها في النّزاع والمحاكمات فلمّا افتقروا تآخوا. وفي الأمثال أيضا: « إذا سَدُّوا الغُرما فلجوا القاضي»، وفَلَجَ بمعنى: غَلَب وأفْحَم, ومن شعر غزال المقدشيّة قولها: يا مَرْحَبا ما يِشِدُّوا مِنْ رَداعَ البِجِدْ بالبادِريْ ذِيْ كَلامِهْ مِثلْ طَعْمَ السَّمِدْ يا سَعْدْ رَوِّحْ بلادَكْ عَنْسْ هِيْ با تِسِدْ والهَنْجَمَهْ هِيْ على (ذِيْ سَحْر) وِلّا (عَمِدْ) ويقال: سَدَّ فلانٌ وفلانٌ كما سبق، ويقال: اسْتَدَّ …إلخ. وفي الأمثال: «إذا اسْتَدَّ البِسْ والفارْ فيا خرابَ الدّارْ» والبِسّ: القطّ. ويقال للمصلح بين النّاس: سَدّاد، وسِدِّيد, ومن شعر غزال: يا مَرْحَبا قاضِيَ احْمدْ كُرْسِيَ الزّيْدِيِهْ قَدْ جِيْتْ سِدِّيْدْ بَيْنَ الشُّمَّخَ العالِيِهْ سَوا سَوا يا عِبادَ اللهْ مِتْساوِيِهْ ما احَّدْ وَلَدْ حُرّ والثّانيْ وَلَدْ جارِيِهْ فقال القاضي الّذي رحّبت به: لقد حكمت غزالِ وذكّر الطّرفين بأنّهما إخوةٌ فعادوا إلى التّآخي. ومن شعر القارة من موشّح: قد نزلنا على السّلامه
للقضا في بلاد لاعه
ولبسنا لهم عِمَامَه
وقلم صم سمّ ساعه ووصلْنا ولا مشارِعْ لا ولا طالبينْ قِسْمِه
كلّ واحدْ حجز حزامه لا كلام سدَّوا الجماعه تعريف-2: التَّسْدِيْد، بفتحٍ فسكونٍ فكسر: التّرويض للحيوان كالعجل منَ الثّيران, سدَّد الفلّاح العجل أو الثّور الفتيّ يُسَدِّده تسديدا، ونقول: سِدّادا، فهو مسدِّدٌ له ـ بكسر الدّال المضعّفة ـ والعجل: مُسَدَّد ـ بفتحها ـ والعجل المسْدَد ـ بفتحٍ فسكونٍ ففتحٍ على دالٍ غير مضعّفة ـ هو: ما قوي منَ العجول واشتدّ وأصبح صالحاً للتّسديد، ثمّ للحراثة, يقال: عند فلان عجل قَدْ هو مَسْدَد.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter