المعجم اليمني

صرد

ص ر د

تعريف-1: الصَّارِد منَ الخبز: الفَطِيْر؛ أي غير المخمّر أو غير الخامر. وكلمَة (فَطِيْر) مستعملةٌ في لهجاتنا، ولكنّها تخصّصت اسم ذاتٍ لخبز الذّرة غير الخمير، فإذا قلت: أكلت قرصَ فَطِيْرٍ أو أكلت فَطِيْرة، لم تعن ولن يُفهم منك إلّا أكل رغيفٍ من خبز الذّرة غير المخمّر، ولهذا جاءت كلمة الصَّارد لتقول عن خبز البرّ أو الشّعير أنّه صارِد؛ أي: غير مخمّرٍ ولا خامر، لأنّك لو قلت: هذا رغيف فطيرٍ منَ البُرّ لتوهّم من لا يتكلّم إلّا العامّيّة أنّك تقول: هذا رغيف ذرةٍ منَ البرّ، وهذا من فاسد القول. والأصل في الصَّرَد: البَرْد كما هو معروف؛ ونحن نستعمل المزيد منه بتضعيف الرّاء، فتقول: صَرَّد الشّيء يُصَرِّد صِرّاداً وصِرّادةً فهو مُصَرِّد؛ إذا هو: برد، قال رجلٌ لزوجته: كيف تعرفين حلول وقت الفجر؟ فقالت: عندما يصَرِّدين كعوبي ـ أيّ نهودي ـ والمراد: نهدايّ. تعريف-2: الصُّرَد: ما يجفّ من مخلّفات البقر في أماكن رعيها، واحدتُه: صُرَدَة، ويقال له: الصِّرْداد، والصُّرْدُوْد، والجمع: صَرادِيْد وصُرَد. ويقولون: صَرْدَدَ فلانٌ يصَردِد صَرْدَدَةً، إذا هو: جال المراعي لجمع هذه الصَّرادِيْد الّتي يستفاد منها وقودا. ونقول: «وَجْهْ مِنْ صُرَدْ» في وصف من لا يستحي ولا يَنْدَى له جبين, كما يقال بنفس المعنى: «وَجْهْ مِنْ صُرْدُوْد». وممّا يتعلق بذلك قول إحداهنّ وقد استسلمت لشابٍّ من كبار القوم: «أمّا وهو فلان بن فلان فِلَوْ وجْهِي مِنْ صُرْدُود», فهي لم تصدّه ولم تردّه من باب احترام المقامات، أو هكذا دافعت عن نفسها, وتجري هذه العبارة مجرى الأمثال، تقال لمن يعمل منكراً مُعتَذِراً بتعليلاتٍ لا تسوّغ ذلك الصنع، وذكر الهمدانيّ في (كتاب الجوهرتين: 146، تحقيق حمد الجاسر): صُرَد الغنم؛ أي: ما جفّ من مخلّفاتها.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter