المعجم اليمني

عكر

ع ك ر

تعريف-1: العَكِر هو: الصّعب الشّاقّ. فكلّ شيءٍ حسّيٍّ فيه مشقّةٌ فهو: عَكِرٌ وعُكير، يقال: هذا طريقٌ عَكِرٌ أو عكير؛ أي: وعرٌ شاقّ، وهذه عقبةٌ عَكِرةٌ أو عُكِيْرة. وتوصف بمثل ذلك الأمور المعنويّة، فيقال: أمرٌ عَكِرٌ وعُكِيْر، وقضيّةٌ عكرةٌ وعَكِيْرة. و العَكارَة: الصّعوبة في كلّ شيء. يقال: في الأمر عَكارَة، وللنّفي يقال: ليس في الأمر أيّ عَكارة. ويقال في المشكلة: عُكْرة؛ بضمٍّ فسكون، فيقال: هذه عُكْرة، أو: نحن أمام عُكْرةٍ منَ العُكَر، وللتّهوين من مشكلة، يقال: ما هي عُكْرَة، أو: ليست عُكْرَة، ولا عكيرة، ولا هي مشكلة. والتَّعْكِيْر: تصعيب الأمور، يقال: عَكَّر فلانٌ القضيّة يعَكِّرها تعكيرا. ويقال: لا تعَكّر الأمور يا فلان. والتَّعْكِيْر أيضا: التّعجيز، يقال: أنت بهذا تريد أن تعَكِّرني، والقضيّة ليست قضيّة تعكير؛ أي: تصعيب، ومن ثمَّ : تعجيز. والمُعاكَرَة: المغالبة والمناوأة، ومحاولة جانبٍ أن يتغلّب على جانبٍ آخر. يقال: عاكر فلانٌ فلاناً معاكرة. المُعاكَرة أيضا: المعاندة والمجادلة بالباطل في إصرار، يقال: يا فلان لا تعاكر، أو: تزيد تعاكر وقد اتّضحتِ الحقيقة فدع المعاكَرة، أو: اترك العِكار. ويقال: عاكَر فلانٌ فلاناً يعاكِره مُعاكَرةً وعِكاراً فهو معاكِر. وقد وردت هذه المادّة بهذه الدّلالة في نقشٍ مسنديٍّ هو (جام 11/643) فهي مادّةٌ قديمةٌ بلفظها ودلالتها، وقد ذكرها المعجم السّبئيّ، وأورد من دلالاتها أنّها تكون بمعنى (نازع في ادعاء) أو (ردّ مطلبا)، ولكنّ دلالاتها في استعمالنا لها اليوم أوضح وأكثر شمولاً وتحديدا.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter