المعجم اليمني

نصل

ن ص ل

تعريف-1: نَصَل الشّيء ينْصِل نَصْلَة: انْفَكَّ وانْفَصل. فالمفصل منَ الإنسان إذا انفكّ فقد نَصَل، يقال: نَصَلت رجل فلانٍ تنْصل نصلةً فهي ناصلة. ووقع فلانٌ فَنصَل رجله. ونَصَلَ فلانٌ رِجْلَ فلانٍ ينصِلها نصْلا. ونَصَلَ المَفْرِس ـ المعول ـ يَنْصِل: انفصل حديده عن ذراعه الخشبيّة، ونَصَلتِ المجرفة ـ المسحاة ـ ونصل النجل ونصلت الزّبرة وغير ذلك ممّا ينصل فينفكّ، أو ينفصل جزءٌ منه عن جزئه الآخر. ويضعّف الصّاد فيفيد نفس المعنى، إلّا أنّه يفيد العمد ويَتَعدَّى، وأمّا ما كان له مفاصلُ كثيرةٌ وهو مكوّنٌ من عدّة أجزاءٍ فيقال فيه: تناصَل الشّيء ـ كالآلة مثلاً ـ تتناصل تناصُلاً ومُناصَلةً فهي متناصِلة أو مناصَلٌ إلى قطع أو أجزاء، أو تفكّكت وإن بقيت مترابطة. وجاء في كلام الهمدانيّ عن وادي ضهر: «وفيه منَ البيوت المنحوتة في الصّخر في جوانب القلعة ـ قلعة ضهر وهي دورم ـ طيبة ـ ما ليس في بلد، وكأنّ هذه البيوت خروقُ نواويسَ لموتاهم، وهم فيها إلى اليوم وقد رأيت جثثهم، ففيها ما يزيد على أهل عصرنا وما هو مثلها، وأكثرهم قد صاروا عظاماً متناصلةً.. إلخ» (إكليل:8/125). فالمتناصلة هنا تعني: المفكّكة الّتي انفصلت عن أماكنها الأصليّة. وللكلمة أصلٌ قاموسيّ، ولكنّها في لهجاتنا أوسعُ وأوضحُ للانفكاك والانفصال، ومن العفويّ على لسان امرأةٍ شبقة: ما اشْتيشْ أنا الشَّيْبِهْ عَطيف ناصِلْ
اشْتي عَزَبْ يِدَقْدِق المفاصلْ والعطيف: الفأس. وفي المعجمات ليست (نصل) إلّا للسّهم والرّمح، وكأنّه ليس للإنسان أدوات عمل متعدّدة. تعريف-2: النّصْلَة: الجَنْبِيّةُ. ذكرتها رغم أنّها منَ النّصل القاموسيّة، لخصوصيّتها في الأزياء اليمنيّة، وورودها في مقولاتٍ يمنيّة، يقال للمستميت: فلانٌ قاحِصْ٭للنَّصْله، أي: عاضٌّ عليها بين أسنانه، أَي: أنّه غير مستبقٍ وقد بلغ حدّ الاستماتة، و يقال عنِ الثّائر الهائج: خرج ماسك نصلتين وقاحِص نصله. وجاء في الأهازيج الحربيّة قولهم ـ وهو من بحرٍ خاصٍّ قوامه: فاعلن/ فاعلن/ فاعلاتن/ في كلّ شطر: طَبْعَنا ما نِدارِيْ خَصِيْماً
غَيْر نِدِّيْ بِحَدَّ النِّصالِ غَيْرِ نِدِّي بِمَصْبُوْب ذِي يِبـْ
ـدِيْ يِكَسِّرْ جِباهَ الرِّجالِ والمصبوب: الرّصاص. وغير بمعنى: لكن.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter