المعجم اليمني

هلل

ه ل ل

تعريف-1: الهَلِيْلة: صفةٌ للرّيح الرّخاء الهيّنة اللّيّنة الّتي تبشّر بالخير، وهي الرّيح الّتي تهبّ منَ الشّرق في أيّام الصّيف، وجاء في أحكام ابن زايد: رِيْحَ الخريفْ العَوالي والصَّيْفْ شرقيْ هَلِيْلِهْ تعريف-2: هَلّ, بلامٍ مضعّفةٍ بمعنى: (الوجود والكينونة). يقال: فلانٌ هَلَّهْ، أوهلُّه، أوهلِّه؛ أي: موجود، وفلانٌ ما هَلَّهْ، وما هلُّه، وما هلِّه؛ أي: غير موجود، وهي لفظةٌ قديمة؛ جاءت بصيغة (هلَّك) في النّصّ (عنان/11). أورد الهمدانيّ منَ المقولاتِ الحميريّة: «دَوْ هَلّ قَيْلاً، ذي دَوْ جَرّ غيلاً». الإكليل: (2/311)؛ أي: لا وجود للقليل الّذي لم يجرّ الغيل. أو: ما القَيل إلّا من جرّ الغيل. ولعلّ هذه المقولة من أهازيج العمل؛ انظر: (دأ). ولا تزال (هلّ) جاريةً كما ذكرت فنقول: هَلّه لمن هو موجودٌ وأحياناً لما هو موجودٌ منَ الأشياء مع إفادة أنّه كبيرٌ ضخمٌ واضح. ونقول: ما هلّه لمن هو غير موجود، أو من وجوده كعدمه وفي المؤنّث: هلَّها وما هَلَّها وكذلك جمع المذكّر والمؤنّث. ونستعمل (هَلّ) و(ما هلّ) بدون ضمائرَ ولكنّ ذلك قليل. وهي كلمةٌ غريبةٌ تفيد (موجود) وتفيد الفعل (يوجد) وليست بصيغةٍ فعليّةٍ. وقد تكون (هلّ) فعلاً ناقصاً مثل (ليس) وهنا أقول رأياً وهو أن (هَلَّ) أصلاً بمعنى (أيس) و (ما هَلّ) بمعنى (ليس)، ولكنّ (هلّ) أدخل في الفعليّة لأنّها قد تكتفي بالضّمير معمولاً لها ـ هلَّه و ماهلّه ـ بينما لا يقال: أَيْسَه وليسه، ويقال: هلّك وهلّني/وممّا يغنّى: ماهلَّني بين الهنا والافراح ماهلني وفي القليب أجراح فهذا يرى حبيبته تُزَفّ إلى غيره فيذهل ويغيب عن الوجود.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter