المعجم اليمني

أحح

أ ح ح

تعريف-1: أحّ وأحّه، وأحّاه وآح: ألفاظٌ للتّوجّع الجسديِّ والأخيرتان تستعملان للتّفجُّع والتّحَسُّر وخاصّةً الثّانية، وجاء في الأمثال: (مَنْ يشْتِيَ الدّادَحْ، ما يِقُولْ أحّ) والدّادَح: من أنواع الحليِّ للزّينة كالأسوار والأخراص والأقراط ونحوها، ولعلّ أصله يقال للبنت حينما يثقبون لها شحمة أذنها لتتزيّن بالأخراص والأقراط وما يُعلّق في الآذان ولكنّه أصبح مثلاً يقال في حالاتٍ معنويّةٍ كثيرةٍ كأن يطمحُ أحدُهم إلى نيل شرفٍ أو مكانةٍ ثمّ يشكو المشقّة فيقال له: (مَنْ يشْتِيَ الدّادَحْ، ما يقُولْ أح) ومنَ الأمثال أيضاً قولهم عنِ الشّخص الّذي يأتي منه الخير ثمّ يأتي منه شرّ: (أح مِنَّهْ وآح عليه), وهذه الألفاظ المكوّنة منَ الهمزة والحاء مع هاء السّكت أو ألف المدِّ اللّيّنة لها أو لصيغٍ أخرى منها ما ذكر في المعجمات بهذه الدّلالات وغيرها، ولها استعمالاتٌ في اللّهجات العربيّة مع فوارقَ في الدّلالات، فهي في اللّهجاتِ المصريّة مستعملةٌ لدى المرأة عند الجماع تردّدها بصِيغٍ مختلفةٍ للتّبذّل والتّخلّع والاستمتاع. وفي اليمنيّة لها خصوصيّةٌ كما سبق في المثلين، كما أنّ الّتي للتّفجّع والتّحسّر ترد في المقولاتِ الشّعبيّة الّتي تُغنّى، ومن جميل ما جاءت فيه قولهم: أحْ يا لْقلْبِ آحْ ياليتْ للقلْبِ مفْتاحْ نِفْتَحِهْ لِلرِّياحْ يرُوْحْ مِن الهمِّ ما راحْ وانظر هذه الأخيرة آح في (أ و ح) من هذا الباب. تعريف-2: إحِّيْهْ: لفظةٌ يقولها من يشعر بتغلغلِ البرد ورعشته في جسمه، فيتجمّع ويقول: إحِّيْهْ أو إحِّيّهْ مضعِّفاً الياء في الثّانية، ويقولها من تهبُّ عليه ريحٌ باردةٌ تلفح جسمه، ولا يقولها عادةً من يشعر ببرودة لمسِ الماء، بل يقول: إسِّيْهْ٭ وجاءت إحِّيْهْ في مثلٍ شعبيٍّ شعريٍّ من مجزوء البسيط الخليليّ الّذي يندر في الشّعر العربيّ حتّى إنّ العروضيّين لا يجدون له إلّا أمثلةً محدودةً كما سيأتي : إحِّيْهْ مِنَ البَرْدْ يا خِيْ دَفَّنِيْ يِسْتاهِلَ البَرْدْ مَن ضَيَّعْ دِفاهْ والمراد بكلمة دفاه: دِفاؤهُ؛ أي لحافه أو ثوبه الّذي يتدفّأ به ويُضْربُ في الحثِّ على الاعتماد على النّفس وعلى ما يملكه المرء، لا على الآخرين وما يملكونه، حتّى ولو كان هذا الآخر هو الأخ، وهو بمعنى مثلٍ أو حُكمٍ للحكيم اليمنيّ عليّ بن زايد، يقول(منَ المجتثّ): ما يِنْفَعَكْ ما مَعا خُوْكْ وَلا سِراجِهْ يِضِيْ لَكْ وقوله أيضاً (منَ المجتثّ): نادَيْتْ يا مالْ! يا مالْ ما جابنيْ غَيْرْ ماليْ ناديت يا عَوْلْ! ياعَوْلْ! ما جابنيْ الّا عِياليْ والمال في كلام الزّراع، لا يعني إلّا الأرض الزراعيّة. والعَول والعِيال المراد بهم الأولاد.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter