المعجم اليمني

بدد

ب د د

تعريف-1: بُدّة: وننطقها بِدّةً بكسر الباء، والضّمّ هو الأصل، وكثيراً ما يقال: (مِنْ بُدّة) أو (مِنْ بِدّة)، وهي لفظةٌ أو عبارةٌ تعني (دون سائر كذا) أو (من دون سائر كذا). يقال: اخترتك صديقاً بِدّة النّاس، أو من بُدّة النّاس.
واخترت هذا الشّيء بُدّة الأشياء الأخرى، أو من بدّتها. ويقول مَن يُخَصُّ بشيءٍ لا يرضاه: لماذا أنا بُدّة النّاس، أو مِنْ بِدّة النّاس. حتّى الطّائر في لغة الشّاعر، يختار له أليفاً بعينه من بُدّة الطّيور، قال عبد الرّحمن الآنسيّ في تقفيلٍ وتوشيحٍ من قصيدته (من وزن يمنيّ خاصّ): ليت شعري من أكثر تِرِقّاب الفرص وفيهما يبيّن متى يغنّي الطّير سعيدا؛ انظر:(ح ل ص). (تقفيل) ذاكْ يَوْمْ كانْ على غصنْ، إنْ غَنَّى رقصْ
تحتْ رجْلِهْ وِإن نَوَّشِهْ ناشْ (توشيح) والّذي هام قلبِهْ بحُبِّهْ وِبِقِيْ كلّ حِسِّهْ وِلُبِّهْ فيه مِنْ بُدَّةَ الطّير جَنْبِهْ وفي لهجاتٍ يقال في بُدّة وبِدّة: بُدْيَة وبِدْيَة. ويغلب على هذه اللّفظة نطقها بالكسر لميل العامّيّة إلى الكسر، كما أنّ الغالب استعمالها مسبوقةً بحرف الجرّ من. تعريف-2: بدّ: مضافةٌ في الاستعمال الشّائع إلى الكاف ضمير المخاطب؛ أي (بِدَّكْ) وتفيد معنى القلَّة والنّدور، مثل (قلّما يكون)؛ أي قلّما يكون الفعل الظّاهر أو المقدّر بعدها. تقول لصاحبك هل تقابِل فلاناً هذه الأيّام؟ فيقول: بِدَّكْ ما أقابله. أو يقول: بِدَّكْ ويكتفي بذلك، فتفهم معنى القلّة والنّدور، وخصوصاً أنّ ذلك القول يُرفق بإشارةٍ باليد مع السّبابة في حركةٍ شبه دائريّة. وجاء في الأمثال: « أسْوَدْ على اسودْ، بِدَّكْ مَنْ يِزْهَد » ويزهد بمعنى: يفهم أو ينتبه. وفي المثل الشّائع بعبارة: « نَخْس٭بعدَ الدّسم، سِعْد مَنْ ينِالِهْ » يقال فيه أيضا: «…قِلّ مَنْ ينِالِهْ» و«… بِدَّكْ مَنْ ينِالِهْ». وبِدَّه بلهجةٍ بدويّةٍ تعني: بعضه، قال شاعرهم يفخر بقومه: مِثلِ سيل الطّمْ لا اقْبَلْ لِهْ رقِيْف يسقي المجدب وبِدِّه كَسَّرَهْ تعريف-3: بَدَّ، يقال: مدّ فلانٌ ثوبه؛ أي: مدّه أو فرشه وبَدْبَد بمعنى: مدّ الأشياء المتعدّدة ووضعها على الأرض مفرّقةً وموزّعةً, فالتّاجر مثلاً يُبَدْبِد بضاعته حين يفرش للبيع والشّراء، فيضع بعضها بجانب بعضٍ بحيثُ تكون ظاهرةً واضحةً للمشتري.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter