المعجم اليمني

برح

ب ر ح

تعريف-1: البَرْحُ: الإزالة والإزاحة، أوالكسح والجرْف للتّراب أو للبقايا الموجودة في الأماكن والسّاحات والأراضي الزّراعيّة وبعض المرافق, وذلك لتسويتها أو تنظيفها، أو إعدادها لما هي مهيّأةٌ له. يقال في المجرّد: بَرَحَ فلانٌ المكان يَبْرَحُهُ بَرْحاً وبَرْحَة، فهو بارِحٌ له والمكان مبْروح؛ أي: أزال ما عليه وكسحه ليكونَ صالحاً لمجلسٍ مثلاً . وفي المزِيد بتضعيف الرّاء يقال: بَرَّحَ النّاس السّاحة يبَرِّحونها تبْرِيحاً أو بَرْحاً فهم مُبَرِّحون لها وهي مُبَرَّحةٌ أو مَبْروحَة. والبَرْح يكون قليلُه بالأيدي، أمّا كثيره فبالمـجارف (المساحي) والمسَبّات (المحراث)؛ انظر: (س ب ب)، و(ح ر ر). وأعمال البَرْح الّتي كانت شائعة، ولا يزال بعضها، بَرْح السّدود والبُرُك والكِرْوَف ـ انظر(ك ر ف) ـ والآبار منَ الأوحال، وبَرْح الأرض الزّراعيّة منَ الآفاتِ الّتي تصيب التّربة فتفسدها، وتنظيف بعض الأشجار المثمرة منَ الأوراق والأعواد الجافّة يسمّى بَرْحا. والتّنظيف بالمكانس يسمّى كنْسا، ولكنّه أحياناً يسمّى بَرْحاً إذا كان في أمكنةٍ خارج البيوت. وجاء في مثَلٍ من أمثال تهامة « تِبْرَح لا امْسَلّهْ وامسلّهْ مَنْدولَهْ» و(لا) بمعنى: إلى، وامسلّه: السَّلّة، ومندولة: مثقوبة. يضرب للجهد المضيّع في العمل غير المفيد. تعريف-2: بَرَّحَ ضوءُ الصّباح يَبْرَح بَرْحَةً فهو ضوءٌ بارِح: أسفرَ وأشرق، لا يُوصف بالبارِح أيُّ ضوءٍ أو نورٍ إلّا ضوءُ الصّباح، ونوره إذا أسفر وأشرق فلا يقال: نور الشّمس بارِح، ولا نور المصباح بارح، وكذلك أفعال مادّة (ب ر ح) ـ بهذه الدّلالة ـ لا تدخل إلّا على ضوء الصّباح . ويأتي فعله مزيداً بتضعيف الرّاء، فيقال برَّحَ بِرّاحاً وبِرّاحة، فهو ضوءٌ بارِحٌ أو صبحٌ بارِحٌ ولا يقال: مبَرّحٌ فيما سمعت. يقول المسافر: خرجت منَ البيت (ضوّ بارِح) أو (بَرْحَة ضوّ) أو (بَرْحَة صُبحْ) أو (خرجت بَرَاح) دون ذكرٍ للضّوء أو للصّبح، فيكون معنى بَرَاح هو: ضوء الصّبح المسفر، وكذلك: خرجت بَرْحَة. ولأفعالها المزيدة بتضعيف الرّاء سياقاتٌ معيّنةٌ في استعمالها، فيقال: خرجت والصّبح ـ أو الضّوء ـ ما قد بَرَّح أي: لم يبَرِّحْ بعد، أو: ما خرجت إلّا وقد بَرَّح الضّوء، ويقول من يحثّ مسافرا: بكّرْ فلا يُبَرِّح عليك الضّوّ إلّا وقد بلغت المكان الفلانيّ، وفي الخبر يقول أحدهم: ما برَّح عليّ الصّبح إلّا وقد قطعت مسافة، ونحو ذلك . ومادّة (ب ر ح) مادّةٌ أساسيّةٌ في معجمات اللّغة، ولها عددٌ منَ الدّلالات، وأقربها إلى هذه الدّلالة الّتي لها في اللّهجاتِ اليمنيّة قولهم:«والبَراحُ: الظّهورُ والبيانُ، وبَرَحَ الخفاءُ؛ أي: وضح الأمرُ كأنّه ذهب السّرُّ وزال الخفاء ـ اللّسان والتّاج»، ورغم التّشابه الظّاهريّ بين بَرَّح الضّوء في اللّهجاتِ اليمنيّة، وبَرَح الخفاء في دلالتها القاموسيّة، إلّا أنّ هذا التّشابهَ لا يثبت أمام المحاكمة العقليّة، فبُرُوحُ الضّوء ليس إظهاراً له، بل الضّوء في ذاته مظهِرٌ لغيره، أمّا بُرُوح الخفاء فإظهارٌ له، والخفاء ليس مُظهِراً لغيره قطعا. وتذكر معجمات اللّغة العربيّة أنّ بَراحِ اسمٌ من أسماء الشّمس، وهو اسمٌ على وزن فَعَالِِ المبنيّ على الكسر غالباً مثل حَذامِ وقَطامِ، وهي صيغةٌ نادرةٌ في الأسماء، ولكنّ المعجمات تنصّ على أنّ فَعَالِ هنا بمعنى فاعلة، فحذامِ بمعنى حاذمة؛ أي: قاطعةٌ أو سريعةٌ أو حاذقةٌ بحسب معاني حذم في اللّغة العربيّة، وقطامِ بمعنى قاطمة، بمعنًى من معانيها في اللّغة العربيّة أيضا، وإذن فبراحِ اسم الشّمس بمعنى بارحة؛ أي: مُزيلةٌ وكاشفةٌ ومُظهرةٌ لما هو محجوب؛ أي بالدّلالة الّتي لها في لهجاتنا أو هو الأقرب دلالةً إلى دلالة مادّة (ب ر ح) في اللّهجاتِ اليمنيّة، ولكنّ معجمات اللّغة لا تشير إلى هذه الدّلالة أبداً.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter