المعجم اليمني

بصر

ب ص ر

تعريف-1: أبْصَرَ يُبْصِرُ بمعانيها الدّالة على الرّؤية والنّظر، ومنها بعضُ الصّيغ ذات الخصوصيّة الدّلاليةِ في اللّهجاتِ اليمنيّة، وذلك مثل: البَصِيرَة، وهي: وثيقة البيع والشّراء، وتكون بِيد المشتري ليكونَ على بصيرةٍ من أمره، وليُبرزها عند اللّزوم للنّاس بَصِيْرَةً لهم بحقّه. يقال: باع فلانٌ لفلانٍ وبَصّر له يُبَصِّر بِصّاراً ـ تبصيراً ـ أي: حرّر وكتب له بَصِيرةً بذلك المبيع، وجمع البَصيرةِ بصائر. أمّا البَصيرة كاسمٍ في المعجمات يجمع على بصائر، فليس فيه هذه الدّلالةُ على الوثيقة. والبَصَرُ في ممارسة عملٍ مادّيٍّ أو معالجة قضيةٍ معيّنةٍ هو في اللّهجاتِ اليمنيّة: التّرفّقُ والتّأنِّي والتُّؤَدة، من أجلِ إتمام العمل المادّيّ ببراعةٍ وإحكامٍ وبالبَصَرِ والتّبِصّار، ومن أجل معالجة القضيّة المعنويّة برويّةٍ ولطفٍ ورحمةٍ وبالبَصَر والتبّصّار، فمعالجة الأشياء والأمور بالبَصَر وبَصَر بَصَره وبالتبّصّار، شيءٌ مطلوبٌ على كلّ حالٍ حتّى في الحبّ، فممّا يُغنّى من (الحُمينيّ) قولهم: قالْ في (الانتصار): الحبّ يشتيْ تبصّارْ باللّتي واللُّـتَيَّا ويشتيْ أصلها يشتهي، وتستعمل كثيراً وعلى الدّوام في اللّهجاتِ اليمنيّة بمعني: يرغب ويريدُ ويطلبُ. وفي تصريفها يقال: تَبَصَّرَ فلانٌ للشّيء أو للأمر يَتَبَصَّرُ له تَبْصُّرا، والأكثرُ تبصّاراً فهو مُتبصّرٌ له وفيه، من يُعرف في هذا وذاك بالبصر، فهو بصير، فيقال مثلاً لمن تعطّل له جهازٌ أو آلة: اذهب به أو بها إلى فلانٍ فهو بَصيرٌ في إصلاح هذه الأشياء، يعمل فيها بالبَصَر والتّبصّار، ويعالجها بَصَرْ بَصَر. وكذلك يوصف كلّ من يعالج القضايا المعنويّة بالبَصَر وبصَرْ بَصرْ وبالتّبصّار بأنّه بَصيرٌ في حلّ المشكلات وإصلاح الشّؤون، وأنعِم به من بَصير.. وفي هذا مقولاتٌ شعبيّة. والمبْصَرةُ هو الاسمُ الشّائعُ للنّظّارة والجمُع: مَباصِر، ولم تُعرف بـ (النّظّارة) بدءاً إلّا عند الخاصّة ومن يقلّدهم، ورغم أنّها ظاهرةٌ محْدثةٌ فقد ورد ذكرها في بعض ما يغنّى.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter