المعجم اليمني

جعز

ج ع ز

تعريف-1: الأَجْعَز: قومٌ منَ اليمن، وهم بطنٌ من يَحْصب، لم يذكرهم إلّا الحسن بن أحمد الهمدانيّ، قال في الإكليل (2/222):«ومن يحصب: الأَجْعَز: بطنٌ منهم، ومنهم (حمّادٌ الأَجْعَزِيّ) صاحب (الكلمة الزّائيّة) وقال في الجزء نفسه: 336: «ومن حِمْيَر بطونٌ لم ألقَ أحداً ينصُّ على نسبهم مثل الأَجْعَز (الّذين) منهم (حمَّادٌ الأجْعَزي) الشّاعر صاحب الكلمة الزّائيّة، وذكر يحيى بن كليبٍ قاضي صنعاء ـ وكان خبيراً ببطون حِمْيَر ـ: أنّ الأَجْعَز من يحصب ولم يذكر إلى أيّ بطونها هي». وعلّق القاضي العلّامة محمّدٌ الأكوع q ، بأنّه لم يعثر للشّاعر (حمَّاد الأجعزيّ) على ذكرٍ ولا لقصيدته الزّائيّة، وذكر (محشيًّا الصّفحة 328) شاعراً آخرَ من الأجْعَز هو عبد الرّحمن بن محمّدٍ بن يوسفَ الأجعزيّ اليحصبيّ، صاحب الأشعار في معن بن زائدةَ الشّيبانيّ، لمّا نكّل بأهل اليمن عند ولايته عليها. وذكر الهمدانيّ في (2/109) الأكسوم بن الأسود الحِمْيَريّ. وهذا وذاك يذكّر الدّارسين بما كان بين اليمن والحبشة من صلاتٍ تتجاوز الصّلات السّياسيّة إلى الصّلات الدّيموغرافيّة المباشرة. وهذا الأمر وإن كان معروفاً للدّارسين المتخصّصين فإنّ الاسم المشترك «الأجعز» و«الجعز» أوّلهما في اليمن والثّاني في الحبشة، يزيد القضيّة وضوحاً وتأكيدا، مع العلم بأنّ «الجعز» في الحبشة ومملكة أكسوم كانوا أرومةً كبيرةً لها مُلكٌ ورئاسة، ولا يزال الخطّ الإثيوبيّ يسمّى إلى اليوم الجعزيّ، وكما هو معلومٌ فإنّ الخطّ الحبشيّ هو في الأصل خطُّ المسند نفسه، ولا يزال يكتب به، وهو الكتابة الرّسميّة لإثيوبيا، بعد إضافة الحروف الصّوتيّة والحركات إليه.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter