المعجم اليمني

حبب

ح ب ب

تعريف-1: حَبّ: حِصنٌ من أشهر الحصون في اليمن، ومن أكثرها منعةً وتحصينا، وهو جبلٌ قائمٌ بذاته، مخروطيُّ الشّكل إلّا أنّ قمّته واسعة، ويعدّ ضمن سلسلةِ جبال (بَعْدان) أحد مخاليف (ذي رُعَيْن) الأذوائيّة الحِمْيَريّة القديمة، وهو يبرز شامخاً من سفح (بَعْدان) كأنّه رعْنٌ عظيمٌ منبثقٌ من جبل (رَيْمان) أحد جبال هذه السّلسلة البعدانيّة الرّعينيّة الحِمْيَريّة. ولِحِصْن حَبٍّ شهرةٌ واسعةٌ في تاريخ اليمن الإسلاميّ، فطالما اتُّخِذ معقلاً للملوك والسّلاطين، وطالما اتّخذه الثّوّار والمتمردون مَوْئلاً لهم. أمّا في تاريخ اليمن القديم فإنّه نظراً إلى أنّ هذا الحصن هو أمنع الحصون في أذوائيّة (رعين)، فإنّه لا يُستَبْعَد أن يكون مقرًّا رئيسيًّا لأقيال وأذواء (رُعَين)، ومن ثَمّ لا يُستبعَد أنّ اسمه كان (رُعَيْن) ـ أو (حِصن رُعَين)، وكان كلّ كبيرٍ يمتلكه ويتّخذه مقرًّا من مقرّاته، وخاصّةً في حالاتِ الحرب، يسمّى (ذو رعين)؛ أي: صاحب حصن رعين، ومن ثَمّ أيضاً أصبحت هذه الأذوائيّة الحِمْيَريّة العريقة، هي: أذوائيّة بني ذي رعين؛ تنظر مادّة (ر ع ن) فيما سيأتي . أمّا الاسم حبّ فهو الاسم الّذي لم يُعْرَف هذا الحِصن إلّا به، في تاريخ اليمن بعد الإسلام، وقد ذكره الهمدانيّ بهذا الاسم في (صفة جزيرة العرب) عدّة مرّات، وعند أوّل ذكرٍ له علّق القاضي محمّد بن عليّ الأكوع q، قائلاً: «حَبّ: باسم حَبّ الطّعام، ويقال له: حصن حَبّ، وهو من أمنع معاقل اليمن، وأصعبها مرتقًى، وأبعدها صيتا، وانظرها منظرا، وأشهرها ذكرا، لكثرة ما يدور حوله من أحداث التّاريخ، وهو منتصبٌ فرداً في سرّة ـ بجانب ـ جبل بعدان … وكان مقرَّ القِيل الخطير يريم ذي رُعَين، الّذي عُثر على قبره هناك عام الرّمادة … إلخ». فيما مضى تصحيحٌ لبعض ما جاء عن حَبّ في بعض المعجماتِ البلدانيّة، وخاصّةً في معجم ياقوتِ الّذي صارت فيه (بَعْدان) هي (بغداد)، وحَبّ قلعةٌ في سبأٍ وجبلٌ بحضرموت ممّا لا أصل له، والأنكى أن ينسب هذا إلى الهمدانيّ. أمّـا اللُّغويّون أصحاب المعجماتِ المرجعيّة، فقلّ من يذكره منهم، وأوّل ذاكرٍ له فيما بين يديّ، هو الصّغانيّ في التّكملة، قال: حَبّ: قلعةٌ باليمن. ولم يزد، وذكره بعده الزّبيديّ في التّاج فعاد إلى ما جاء عند ياقوت. ولم يتعرّض اللُّغويّون لاشتقاقه ودلالته، أمّا البلدانيّون فمنهم من أشار إلى أنّ اسمه باسم الحبّ منَ الطّعام. وأهمّ دلالات مادّة (ح ب ب) في اللّغة اليمنيّة القديمة وفي المعجمات، هي دلالة صيغها على الحُبّ بضمّ الحاء، والحَبّ ـ بفتحهاـ جمع حبّةٍ من حبوب الطّعام، ولمّا كان الاسم (حَبّ) بفتح الحاء، فإنّ الحبّ بدلالته على الحبوب هو أوّل ما يتبادر لتعليل تسمية هذا الحصن بـ (حصن حَبّ)، وقد فسّرها بذلك بعض البلدانيّين، والحصن يقع بين أراضي (رعين) و(الكلاع) في منطقةٍ هي من أشهر مناطقِ اليمن إنتاجاً للحبوب وخاصّةً الذّرة الجيّدة، وفيه عددٌ كبيرٌ منَ المدافن٭الّتي تحفظ فيها الحبوب لسنةٍ وسنتين وثلاث. ومن مادّة (ح ب ب) تأتي أسماءٌ بلدانيّةٌ يمنيّةٌ أخرى مثل: (حَبّان) و(حَبَاب) و(حَبَابة) و(حبّة) وهي بفتح الحاء، وهنالك صيغٌ أخرى بضمّها منَ الأسماء البلدانيّة، ولا يمكن نسبة تسميتها كلّها إلى حَبّ الطّعام، وإنّما هي أسماءٌ مشتقّةٌ من جذرٍ أو جذورٍ لُغويّةٍ قديمةٍ مجهولة الدّلالات، وإن كان الأحرى بحصن حَبّ بالذّات أن يكون اسمه من حَبّ الطّعام المعروف. تعريف-2: الحَبْحَب، بفتحٍ فسكونٍ ففتح: اسم البطّيخ الأحمر المعروف، والواحدة: حَبْحَبَة، هذه هي التّسمية الشّائعة له في اليمن، وفي الوقتِ الّذي كانت هذه التّسمية تنتشر في بعض البلدان العربيّة، بدأ اليمنيّون يستعملون كلمة بطّيخ، وهذه قضيّةٌ مهمّةٌ ربّما نتطرّق إليها في مثالٍ أو أمثلةٍ أوضح. وللحبحب تسمياتٌ يمنيّةٌ أخرى، مثل الجُحّ والجَوْح والجَحِيْت في تهامة، ولكنّ كلمة الحبحب مستعملةٌ في كلّ اللّهجات . وذكر الحَبْحَبَ منَ اللُّغويّين الصّغانيّ في التّكملة بَدْءاً، قال: « وأهل اليمن يسمّون البطّيخ الشّاميّ والّذي تسمّيه الفرس الهندي: الحَبْحَب، وبعضُهم يُسمّيه: الجَوْحَ». ومن ذكره بعده فبالأخذ عنه. ولعلّ تسميته آتيةٌ من كثرة ما فيه منَ الحَبّ؛ أي: البذور.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter