المعجم اليمني

حزز

ح ز ز

تعريف-1: حَزَّزَ فلانٌ بيته يُحَزِّزه تَحْزيزاً وحِزّازا؛ أي: طَلَى الأجزاء المملوجة وغير المبيّضة بالنّورة طلاءً أخضر، يكون بحَكِّ نباتِ البرسيم عليه، وقد يُحَزِّز أجزاءً منه، أو يطليها بالدِّيخة، وهي: خليطٌ من مخلّفاتِ البهائم. ويقال فيها: حَرْزَزَ يُحَرْزِز حَرْززة، وزيادة الرّاء تفيد الاستمرار في العمل. والرّاء من حروف الزّيادة في اللّهجاتِ اليمنيّة رغم أنّها ليست من حروف (سألتمونيها)؛ انظر (ب ت ع). تعريف-2: الحزَّةُ والحازَّة منَ الأرض، هي: ما يحاذي سفوح الجبال منَ الأراضي السّهليّة، فكلّ أرضٍ سهليّةٍ تتّصل في طرفٍ أو أكثر من أطرافها، بأرضٍ مرتفعةٍ من تلالٍ وهضابٍ وجبال، فيكون كلّ طرفٍ متّصلٍ بما يعلوه هو: حزَّة والجمع حَزَّات أو حازّات، والجوانب الدّاخليّة من (تهامة) ـمثلا ـ كثيراً ما يطلق عليها اسم الحزَّة أو الحازة، فتسمّى حَزَّة كذا وحزة كذا أو حازَّة كيت وحازَّة كيت … إلخ، وتجمع في اللّهجاتِ اليمنيّة اليوم على حزّات وحازّات كما سبق، والأرجح أنّ للحزَّة والحازَّة دلالة على الفَصْل والتّمييز بين ضربين منَ الأرض: أرضٍ سهلةٍ مستويّةٍ ليس فيها شيءٌ منَ الغلظ والخشونة، وأرضٍ تظهر فيها الغلظة والخشونة لملامستها للجبال والمرتفعات بما فيها منَ الحجارة والتّضاريس الخشنة، وبهذا تكتسب الحزَّة والحازَّة بدلالتهما في اللّهجاتِ اليمنيّة على الفصل والحزِّ بين أرضين، خلاف دلالة ما لكلمتي الحَزِزِ والحَزِيْزِ منَ الأرضين في المعجمات حيث تدلّان فيها على الغلظة وكثرة الحجارة والتّضاريس الحادّة الخشنة، ولمّا كان ما هو على وزن (فَعِيْل) ـ بفتحٍ فكسرٍ فسكون ـ منَ الأسماء ـ أو منَ الصّفات إذا أصبحت أسماء ـ مثل (حَزِيز) فإنّه يجمع في اللّهجاتِ اليمنيّة طبقاً لقاعدةٍ كانت متّبعةً أحياناً في لغة اليمن القديمة على (فِعْيَل، بكسرٍ فسكونٍ ففتح) أو على (فِعْوَل ـ بالضّبط نفسه ولكن بواوٍ مكان الياء) وهذا الأخير هو الأكثر استعمالاً وشيوعاً. لهذا فإنّه يغلب على الظّن أنّه قد نظر إلى الحزَّة والحازّة من خلال صيغة حَزِزٍ وحَزِيْز، وحازّ فجُمعتا بصيغة الجمع اليمنيّة الخاصّة، وهي صيغة (فِعْيَل، بكسرٍ فسكونٍ ففتح) فقيل في جمعها: (حِزْيَز) مثل جمع بركٍ على بِرْوَكٍ وكريفٍ وكِرْوَف، ومثل جمع حالٍّ على حليلٍ وحامرٍ على حِمْيَر، مع ما في صيغ الجمع هذه من تبادلٍ بين الياء والواو اللّذان يتبادلان الأماكن في كثيرٍ منَ الصّيغ اللُّغويّة. ومن صيغة جمع حَزِزٍ وحَزِيْزٍ وحازٍّ على (فِعْيَل) جاءتِ الصّيغة الاسميّة البلدانيّة (حِزْيَز). وحِزْيَز هذه: بلدةٌ إلى الجنوب من (صنعاء)، كان بينهما نحو عشرة كيلو مترات، أمّا اليوم ـ ولكونها على الطّريق الرّئيسيّ ـ فقد امتدّ عمران صنعاء نحوها، ولن تلبث أن تصبح من بعض أطرافها، وهي تقع في الحزّات أو الحازّاتِ الجنوبيّة لسهل صنعاء، حيث تلتقي أطراف هذا السّهل، بسفوح الجبال والتّلال والمرتفعاتِ الجنوبيّة، ومن هذه المادّة اللُّغويّة جاء اسمها. وهي مذكورةٌ في كتب التّراث، لأنّه كان منها في المدينة المنوّرة بعض من أدركوا أعلاماً منَ الصّحابة، ولعلّ أوّل ذكرٍ لها في المراجع البلدانيّة هو ما جاء عند الهمدانيّ في (صفة جزيرة العرب) ذكرها في عدّة مواضعَ منه، وقد جاء ذكرها فيه بضبطها المعروف حتّى اليوم؛ أي: بكسر الحاء وسكون الزّاي وفتح الياء آخرها زايٌ ثانية. وذكرها ياقوت بهذا الضّبط، وأخطأ مؤلفون آخرون في ضبطها وضبط النّسبة إليها. ومن ناحية البناء اللُّغويّ، فإنّ الاسم حِزْيَز على بناء (فِعْيَل)، هو بناءٌ يمنيٌّ خاصٌّ لا نظير له في لغتنا المعجميّة، فليس فيها صيغةٌ اسميّةٌ على بناء فِعْيَل ـ بالياء ـ وكتب التّراث من لُغويّة وغيرها لا تذكر من هذا البناء ـ فيما أعرف ـ إلّا اسمين يمنيّين هما (حِمْيَر) الّذي يذكر كثيرا، والاسم (حِزْيَز) الّذي لا يذكر إلّا قليلا، ولم نقرأ للُّغويّين أيّ تعليقٍ على هذين الاسمين، للإشارة إلى أنّ هذا البناءَ اللُّغويّ بناءٌ يمنيٌّ بحت، وأنّه نادر؛ إذ لا تحتوي كتب التّراث منه إلّا على هاتين الصّيغتين الاسميّتين. ولهذا البناء ـ فِعْيَل بالياء ـ شبيه، ولكنّه أيضاً محصورٌ ومقصورٌ على لغة أهل اليمن ولهجاتهم، كما أنّه بالواو لا بالياء، ألا وهو (فِعْوَل) الّذي تأتي منه صيغٌ اسميّةٌ كثيرة، بل إنّها تشمل جمع كلّ اسمٍ على وزن (فَعِيْل) و(فَعُول) و(فَعِل ـ أحيانا ـ) كقاعدةٍ مطّردةٍ يجمع بها كلّ اسمٍ خالص الاسميّة إذا كان على (فَعِيْل) أو(فعول)، مثل: طَرِيْقٍ وطِرْوَق، وطَبُونٍ وطِبْوَن، وبَرِكٍ وبِروَك. وكما أنّ كلّ اسم على صيغة (فِعْوَل، بكسرٍ فسكونٍ ففتح ـ) هو بصيغة الجمع، مثل (سِبْول) جمع (سِبيْل) و(طِبْوَن) جمع (طَبُوْن) و(بِرْوَك) جمع (بَرِك)، فإنّ (حِزيَزْ) هو اسمٌ بصيغة الجمع من مادّة (حَزَزَ) الّتي يأتي منها الحَزيز والحَزَّة والحازَّة الدّالّة على أماكن التقاءِ أطراف السّهول بسفوح الجبال والمرتفعات، بما يكون في هذه الأماكن من حجارةٍ وتضاريسَ خشنة، فـ (حِزْيَزْ) إذن هي بلدة الحازَّات بين أطراف سهل صنعاءَ وما يحاذيها جنوباً من جبالٍ وتلالٍ ومرتفعات، ولنا عودةٌ إلى هذا الموضوع عند الحديث عن (حِمْيَر) في مادّة (ح م ر). وإذا كانت صيغ الجمع الاسميّة الّتي على وزن (فِعْوَل) ـ بالواو ـ كثيرة، فإنّ ما هو على (فِعْيَل) ـ بالياء ـ قليلةٌ ونادرة، حتّى إنّنا إذا أردنا أن نثلّث كلمتي (حِزْيز) و(حِمْيَر) اللّتين تذكرهما كتب التّراث العربيّ، فلن نجد في لهجاتنا اليوم إلّا الاسم (حِلْيَل) جمع حالٍّ؛ وسَتُذْكَر فيما بعد، والملاحظ أنّها كلّها تبدأ بحرف الحاء.
ونرجّح أنّ صيغ الجمع هذه وما شابهها، هي صيغ يمنيّةٌ قديمة، ويمكن أن تُربّع بصيغة جمعٍ اسميّةٍ هي (خِرْيَف) الّتي وردت في بعض النّصوص المسنديّة.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter