المعجم اليمني

خصر

خ ص ر

تعريف-1: التَّخْصِيْر: أن تؤكل مع الطّعام بعض النّباتاتِ الخضراء المشهّية، كالكراث والفجل وبعض أنواع البصل. يقال: خَصَّر فلانٌ على الطّعام يُخَصِّر تَخْصِيراً وخِصّاراً فهو مخصِّر. ويطلق على ما يقدّم مع الطّعام من هذه النّباتات اسم الخُصار بالصّاد المهملة. وأظنّ أنّ الصّاد المهملة في مادّة (خ ص ر) حلّت محلّ الضّاد المعجمة في مادّة (خ ض ر)، فخصَّر يخصِّر تخصيراً هي مثل: خضَّر يخضِّر تخضيرا، والخُصار أيضا: الخُضار المطبوخ الّذي يؤكل بالخبز أو مع الأرزّ ونحوهما، يسمّى: الخُصار بلهجة معافريّة وقد شاع استعمالها. وظاهرة حلول الصّاد المهملة محلّ الضّاد ظاهرةٌ قديمةٌ في اللّهجاتِ العربيّة القديمة المعروفة باللّهجات أو اللّغاتِ السّاميّة، بل إنّ كلّ كلمةٍ بالضّاد المعجمة في بعض هذه اللّهجات كانت لا تأتي إلّا بالصّاد المهملة إن هي وجدت في لهجةٍ أخرى، وذلك مثل العربيّة لغة الضّاد والعبريّة والكنعانيّة لغة الصّاد. وفي نقوش المسند كانتِ الصّاد في بعض الكلمات تحلّ محلّ الضّاد، فكلمة «ضبأ» بمعنى: خفّ وانطلق في مهمّة، هي دائماً في مئاتِ النّقوش بالضّاد المعجمة، ولكنّها في نقوشٍ قليلةٍ تأتي «صبأ» بالمهملة. بل إنّ الصّاد المهملة في النّقوش كثيراً ما تحلّ محلّ الظّاء (المشالة) فكلماتٌ مثل «ظبي» و«ظلم» (اسم موسمٍ زراعيّ) و«ظمأ» تأتي كلّها أحياناً بالصّاد. ولهذه الظّاهرة استمرارٌ في لهجاتنا الدّارجة اليوم، فإلى جانب حلول الصّاد المهملة في «الخصار» محلّ الضّاد في «الخضار»، وكذلك جميع مشتقّات مادّة (خ ص ر) الّتي نحن في صددها، تأتي كلمة «دحص» (بالمهملة) بمعنى: زلّت قدمه في لهجاتنا محلّ «دحض» (بالمعجمة) في القاموسيّة، وكلمة «الظِّلم» بالمعنى السّابق، يقولون فيها أحياناً «الصّلم»، وكلمة «قضض» بضادين معجمتين، ليست بعيدةً عن كلمة قصص بالمهملتين، وكلاهما تدلان على عملٍ يتعلّق بالجصّ، وكذلك قولنا «تَماوَص» بالمهملة بمعنى «تمضمض» بالمعجمتين. هذا ومادّة (خصر) في لغة النّقوش تعنى المناصرة والتّأييد وهي من شدّ الخصر مثل شدّ الأزر، انظر (جام: 1028) و(المعجم السّبئيّ: 63).


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter