المعجم اليمني

دبي

د ب ي

تعريف-1: الدُّبْيُ، بضمٍّ فسكونٍ وآخره ياء: قَدْرٌ منَ الحَبّ يعطى صدقةً للقاصد المُعْتَر في أيّام الحصاد. وأصل الكلمة منَ التَّدَبِّي وهو: قصد الشّيء وتوخّيه لا بالسّؤال بل بالسّلوك. يقال: تَدَبَّى فلانٌ الشّيء يَتَدَبّاه تدبّياً فهو متدبٍّ له؛ أي: قصده وتوخّاه، وأكثر ما يقال هو: تَدَبَّى فلانٌ السّلامة في مسلكه، أو فلانٌ يَتَدَبَّى السّلامة في حياته، فهو مُتَدَبٍّ لها دائماً لا يحبّ الدّخول في المشكلات. والمُتَدَبّي لتلك الصّدقة منَ الحبّ يتوخّى مواسم الحصاد، فيقصد المجارين أو البيادر ويعطيه النّاس ذلك القدر منَ الحبوب عند رؤيته لأنّ من يَتَدَبَّوْن كانوا معروفين وهم ليسوا منَ المزارعين بل ممّن يعيشون على هامش المجتمع الزّراعيّ ويقدّمون له بعض الخدماتِ المعنويّة، وذلك مثل فقراء الهاشميّين والفقهاء، أمّا المزاينة فإنّ حقّهم في هذا آكد لأنّهم يقدّمون خدماتٍ عمليّةً كالحلاقة والحجامة وخدماتِ النّاس في الأعراس والأعياد وغيرها منَ المجامع. وبعض المُتَدَبِّيْن يكونون من جفاة النّاس الطّارئين على المجتمعاتِ الزّراعيّة كالبدو، ومثل هؤلاء يَتَدَبَّوْن بعجرفة، ومن هذا جاء المثل القائل: «دبَّني ودبّ صميلي» والصّميل: الدّبوس أو الهراوة المكوّرة الرّأس، ويقال المثل في كلّ سائلٍ متعجرف, ويقال للدُّبْي في لهجة: الحريص، وقد سبقت.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter