المعجم اليمني

نفس

ن ف س

تعريف-1: النَّفَس: السِّعة في المكان، والمكان النَّفَس أيضا: الواسع، أي: أنّ صيغة نَفَس ـ بفتحتين ـ هي مصدر، أي: اسم معنى، وهي أيضاً اسم فاعل، يقال: في هذا المكان نَفَسٌ للجالسين، أي إنّه واسعٌ وفيه سِعَة، ولا يزال في المجلس نَفَس لمن يريد الدّخول والجلوس. كما يقال أيضا: هذا مكان نَفَس، أي: واسع، ويقال للجالس: هل أنت مضيَّقٌ عليك؟ فيقول: كلّا المكان نَفَس، وهكذا نرى صيغة نفس هي اسمٌ واسم فاعلٍ معا. وفعله الثّلاثيّ المجرّد اللّازم غير شائع الاستعمال، ولكنّه يجوز أن تقول: نَفِس المكان بعد خروج بعض الجالسين، أمّا المستعمل فهو المزيد بتضعيف حرف الفاء، يقال: نَفَّس البَنّاءُ الحُجرة أو الغرفة، أي: وسّعها أو جعلها واسعة، ويقال: نفَّس الجالسون للواصل مكاناً بينهم ليجلس. وللتّفعيل يقال: تنافس الجالسون فيما بينهم؛ أي: تزاحموا لتوسيع أماكنَ لجلوس آخرين. ويعبّر بالنَّفَس عنِ السّعة في الوقت أيضا، فيقال: لا يزال أمامك نَفَسٌ لتنهي العمل، أي: أمامك سعةٌ منَ الوقت ، كما يقال: الوقت نَفَسٌ منَ اليوم إلى يوم كذا لإنهاء العمل، أي: واسع. تعريف-2: النَّفَس: الفرح والسّرور، يقال: نَفِس فلانٌ بالشّيء أو بالخبر السّارّ ينْفَس نَفَسا، ويقال في الأكثر: تنفَّس به يَتَنَفَّس تنفُّساً أو ـ كما نقول ـ تِنِفّاساً وتِنِفاسةً كبيرةً فهو متَنَفِّسٌ به، أي: سعيدٌ وفرحان. والنَّفَس: ما يقام من حفلات الفرح؛ كأفراح العرس أو أفراح العيد ونحو ذلك، يقال: عند بني فلانٍ نَفَس، أي: حفلةُ فرحٍ لأيِّ مناسبةٍ سعيدة، وفي مثل هذا النَّفَس الّذي يقام، يتَنَفَّس النّاس ويفرحون ويمرحون ويطربون ويرقصون. تعريف-3: النَّفْسة: إصابة النّفس الخبيثة لشخصٍ أو لشيء، مثل إصابة العين، يقال: نَفِس فلانٌ فلاناً أو شيئًا منَ الأشياء ينفَسه نَفْساً ونفْسة، أي: أعجب به وحسده أو طمع فيه فأصابه بشرٍّ من نفسه ممّا آذاه وأضرَّ به، فالنَّفْسة منَ النّفس مثل المرعة الّتي تكون منَ العين في إحداث الشّرّ. انظر (م ر ع). ومادّة (النّفس) متعدّدة الدّلالات في القواميس، ولكن ليس منها هذه الدّلالة عن فعل النّفس الخبيثة في النّاس أو الأشياء، فهي إذن دلالةٌ خاصّةٌ في لهجاتنا من كلمةٍ قاموسيّةٍ معروفة، أوردتها لفائدتها في فهم معتقدٍ منَ المعتقدات الشّائعة.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter