المعجم اليمني

عيس

ع ي س

تعريف-1: العِيْس: الجَيّد والحسن والطّيب من كلّ شيءٍ وهي كلمةٌ يوصف بها الأشخاص والأشياء والأفعال والأعمال، ويستوي فيها المذكّر والمؤنّث والجمع والإفراد. يقال: رجل عِيْس، وامرأةٌ عِيْس، ورجالٌ عِيْس، ونساءٌ عِيْس، وقد نقول: عِيْسات. ويقال: مطر عِيْس، وغلّةٌ عِيْس. وفي الأفعال والأعمال يقال: هذا سلوك عِيْس، وهذا بناءٌ أو عملٌ عِيْس. وهذه الكلمة قديمةٌ قِدم لغتنا فهي في نقوش المسند بنفس الدّلالة توصف بها المواسم وثمارها، والبروق وأمطارها، والمهمّات ونتائجها، والمعارك ومكاسبها، فكلّ هذه هي (عيس) في نقوش المسند حينما تأتي طيّبةً أو جيّدةً أو جيّدةً جدًّا ممتازةً مرضيةً لصاحبها كلّ الرّضا. وقد أوردها (المعجم السّبئي) ولكنّ شرحه لها جاء ناقصاً، وأعتقد أنّ في المساند صيغتان رسمها الكتابيّ واحد، ولكنّ إحداهما هي من مادّة (ع س م) والميم فيها أصليّة، وتكتب هكذا (عسم)، والثّانية من مادّة (ع ي س) وتضاف إليها ميم التّمييم ولا يكتب حرف اللّين الياء طبقاً للقاعدة في المسند، فتكتب أيضاً هكذا (عسم) وهذه الثّانية هي (عِيْس) الّتي نحن بصددها ولكن المعجم أوردهما معاً في مادّة (ع س م) ولم يستوعب في شرحها دلالتها في لهجاتنا اليوم ولهم في هذا عذر. وفي الأرياف تتردّد كلمة عِيْس على ألسنة عامّة النّاس أكثر ممّا تتردّد على ألسنة من نالوا قسطاً منَ التّعليم، ولهذا كنت أظنّ أنّها غير مستعملةٍ في لهجاتِ المدن الكبرى وخاصّةً في اللّهجة الصّنعانيّة، فلمّا بقيت في صنعاء لاحظت أنّها تتردّد على ألسنة أصحاب اللّهجة الصّنعانيّة الصّميمة أكثر ممّا تتردّد عند غيرهم. ولمّا كانتِ الكلمة كثيرة الاستعمال على ألسنة النّاس، فقد اشتقّوا منها أفعالاً فيقال: أعْيَستِ الغَنَم ـ مثلاًـ تُعْيس إِعياساً وإِعْياسةً فهي معْيِسةٌ وعِيْس: إذا تحسّنت أحوالها وسمنت بعد ضعفٍ وهزال، فإذا أجدبتِ الدّنيا وقلّ المرعى ضعفت، وإذا أمرعت أعْيَسَت.


المعجم اليمني في اللغة والتراث بواسطة: أرشيف اليمن twitter